mohammad f k المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 168 نقاط : 219 تاريخ التسجيل : 14/06/2009 الموقع : عمان/الاردن
| موضوع: مكتبة الاساطير والالغاز المحيرة ؟ الإثنين 31 أغسطس 2009, 11:24 pm | |
| هاري برايس هو أشهر صائد للأشباح و واحد من أشهر الباحثين في علوم ما وراء الطبيعة , و إن كانت معظم أبحاثه و دراساته كانت نتاج لأكاذيبه ! ولد هاري برايس في لندن في السابع عشر من يناير عام 1881 , و تلقى تعليمه هناك ليتخرج من كلية (Haberdashers' Aske's Hatcham ) , و خلال درساته بدأ في كتابة المسرحيات و ساهم في تأسيس مجتمع كارلتون للدراما , و تركزت كتاباته في هذه المرحلة عن تجاربه مع الأشباح و البيوت المسكونة , قبل أن يقرر أن يجذب انتباه الصحافة له بأسلوب آخر .. ففجأة قرر هاري برايس أنه مهتم بعلم الموجات اللاسلكية , و قام بتأسيس محطة إرسال و طبق استقبال ما بين بروكلي و هاتشام , ليعلن أنه تمكن من التقاط و بث الموجات اللاسلكية , و إن لم يقدم إثباتًا واحدًا يدعم اكتشافه , ليتهمه الكثيرون بالكذب و الإدعاء .. لكن هذا الإدعاء منحه كمًا لا بأس به من الشهرة , فأخذ يكتب سلسلة من المقالات في عدة صحف , تنوعت فيها مواضيعه حول اهتمامه بجمع العملات النادرة , و الإكتشافات الأثرية , ليدعي بعد فترة أنه تمكن من العثور و امتلاك قطعة أثرية نادرة تخص آخر ملوك الرومان ( هونريوس ) , لكن حتى هذا الإكتشاف ثبت كذبه بعد فترة , و القطعة التي أعلن عن إكتشافها ثبت أنها مزيفة ! لكن كل هذا لم يبعده عن اهتمامه الأصلي بالسحر و علوم ما رواء الطبيعة .. ففي طفولته رأى برايس عرضًا لأحد السحرة , ليعلن بعد ذلك أن هذا العرض السحري غير مجرى حياته تمامًا .. و هكذا بدأ هوس برايس بعالم السحر فبدأ في تجميع الكتب التي تتحدث عن السحر عبر العصور حتى أسس ما أسموه بعد ذلك بمكتبة هاري برايس , و ركزّ في دراساته عن السحرة الهنود و قدرة بعضهم على السير حفاء على الجمر المشتعل , على حيلة الحبل الشهيرة , و التي يقوم فيها الساحر الهندي بتثبيت حبل في الهواء دون أن يربطه في شيء , قبل أن يبدأ في تسلقه .. لكن هذا الهوس لم يلبث أن تحول إلى هوس بعلوم ما وراء الطبيعة و بالبيوت المسكونة , فبدأ في زيارة أشهر المنازل و القصور المسكونة بالأشباح , و ليثير الصحافة مرة أخرى , نشر صورة له مع شبح قام بإصطياده على حد زعمه , و كان ذلك عام 1922 .. و في هذه الفترة نشر عدة كتب عن انجازاته في عالم صيد الأشباح , نذكر منها The Haunting of Cashen's Gap و The Confessions of a Ghost-Hunter , مستغلاً شهرته التي تضاعفت على نحو مفرط في تلك الفترة .. ثم زار بعد ذلك منزل بورلي أشهر المنازل المسكونة في العالم كله , و قام بتأجير المنزل لعام كامل أخذ يفحص فيها المنزل , و يحاول تسجيل أي أصوات أو صور لهم , ليعلن للعالم في نهاية العام أنه تمكن من إثبات أن هذا المنزل مسكون بالفعل و أنه يملك أدلة مادية لإثبات هذا الزعم .. ثم كتب كتابًا شهيرًا عن تجربته في هذا المنزل تحت اسم The End of Borley Rectory , قبل أن يعقبه بكتابي The Most Haunted House in England و Poltergeist Over England .. و إلى جوار صولاته و جولاته في عالم الأشباح لم ينس برايس عشقه للدراما فساهم في تأسيس المؤسسة البريطانية للأفلام و كان أول رئيس لها , كما أسهم في تأسيس مجتمع أفلام شكسبير و أعاد تأسيس نادي الأشباح ليصبح واحدًا من أشهر أعضاءه .. مات هاري برايس عام 1948 عن عمر يناهز السابعة و الستين , لتبدأ الحقائق في التوافد على الصحف بعد موته , فمساعديه أكدوا أن الأصوات التي سجلها هاري في منزل بورلي خادعة و أنه من افتعلها بنفسه , و حتى صورته الشهيرة مع شبح المرأة و التي التقطها له ويليام هوبر أعلن هوبر أنها مزيفة و أنه ركبها بنفسه بالإتفاق مع برايس .. و إلى يومنا هذا تظل حقائق كثيرة من التي أعلنها هاري برايس مثارًا للجدل و الإختلاف , لكن الحقيقة الوحيدة التي اتفق عليها الكل أنه كان واحد من أشهر الباحثين .. و صائدي الأشباح ! | |
|
mohammad f k المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 168 نقاط : 219 تاريخ التسجيل : 14/06/2009 الموقع : عمان/الاردن
| |
mohammad f k المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 168 نقاط : 219 تاريخ التسجيل : 14/06/2009 الموقع : عمان/الاردن
| |
mohammad f k المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 168 نقاط : 219 تاريخ التسجيل : 14/06/2009 الموقع : عمان/الاردن
| موضوع: رد: مكتبة الاساطير والالغاز المحيرة ؟ الإثنين 31 أغسطس 2009, 11:29 pm | |
|
عدل سابقا من قبل mohammad f k في الإثنين 31 أغسطس 2009, 11:51 pm عدل 1 مرات | |
|
mohammad f k المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 168 نقاط : 219 تاريخ التسجيل : 14/06/2009 الموقع : عمان/الاردن
| موضوع: رد: مكتبة الاساطير والالغاز المحيرة ؟ الإثنين 31 أغسطس 2009, 11:31 pm | |
| السيد العظيم للمعرفة .. إنه " إمحوتب " !! هل سمع أحد بهذا الشخص (إمحوتب) ؟ .. والذي ستحتويه أسطري بعد قليل .. إن لم تسمع .. او بمعنى ادق .. إن لم تقرأ عنه .. بكل بساطه يمكنك الآن .. ^_^ إمحوتب : السيد العظيم للمعرفة في مصر القديمة و أغمض الفراعنة و أعظمهم عبر التاريخ المصري القديم ، ظهر إمحوتب سنة 2800 قبل الميلاد في التاريخ الفرعوني القديم على أنه الرجل النابغة و الذي برع في فن العمارة بالإضافة للعديد من المجالات حتى إن البعض أعتبره صانع الأعاجيب ، وقد عمل إمحوتب في القصر الملكي كمهندس للملك "زوسر" أحد ملوك الآسرة الثالثة و التي حكمة مصر آنذاك ، كما كان لعمل إمحوتب بالقصر الملكي بالإضافة لكونه مهندسا معماريا حصوله على العديد من الوظائف و الامتيازات التي يحلم بها العديد و التي تقتصر على الأسرة الحاكمة فقط !! كان لظهور إمحوتب أثر كبير في تطور العمارة الفرعونية بشكل كبير، فظهر بسبب براعته في فن العمارة : الهرم المدرج في هضبة سقارة، بدلاً من مباني العصور القديمة المكونة من الحجر والخشب . لم يكن إمحوتب بانيا للأهرامات و المعابد فحسب ، وهذا ما أدركه الكهنة الذين أذهلتهم عبقرية إمحوتب في العديد من المجالات فكان يملك الكثير من المعرفة في الطب حيث كان على علم في فن التحنيط وعلم التشريح بالإضافة لمعرفته الكبيرة في علم النجوم ..قام إمحوتب باختراع الكثير من العقاقير الطبية كما أنه أسس مدرسة لتعليم الطب في مدينة ممفيس المصرية ، والتي أصبحت بعد موته مقراً لعبادته .. أصبح إمحوتب فيما بعد إله للشفاء أو كإله للطب ، وله معبده في سقارة باسم معبد إمحوتب ،وصار مصحة يزورها المرضى من جميع أنحاء الأرض، حيث انتشرت عنه أخبار كثيرة تعلن نجاحه في شفاء الكثير من الأمراض و العقاقير الناجحة التي أخترعها ، وقد ظلت شهرته منتشرة حيث كرست له عدة أبنية في كثير من المعابد بمنطقة طيبة في معابد الكرنك والدير البحري ودير المدينة وجزيرة فيلة، كما بنى له بطلميوس الخامس معبداً. حصل إمحوتب على الكثير من الألقاب من ضمنهم رئيس المهندسين، وسيد النحاتين ورئيس الوزراء، ولقب باسم "ابن بتاح" وقد نال إمحوتب شهرة عظيمة و واسعة عند الإغريق أيضا ، الذين سموه "أسكلبيوس" وعبدوه كإله في طيبة، وفي العصر الروماني عٌبد إمحوتب على إنه الرب الإغريقي "أسكلابيوس" بالإضافة إلى كونه رب الطب نجد إمحوتب مصورا برجل من دون رموز ملكية أو إلهية ولكن برأس حليق كرأس كاهن أو نجده في الكثير من التماثيل و هو جالس على ركبتيه ممسكا بأوراق البردي بينما يلبس على رأسه قلنسوة "بتاح" إله مدينة ممفيس . تاريخ إمحوتب غامض من حيث ظهوره و اختفائه ، فعلى الرغم من الإبداع الفني الذي أحدثه في العمارة و اكتشافات الطبية العديدة ، نجده يختفي بشكل غريب و غامض جدا من التاريخ الفرعوني بحيث لم يعد يذكر له أي شيء عنه و كأنه لم يكن موجودا من قبل !! ومما يثير الاستغراب أكثر هو اختفاء قبره و الكتب التي ألفها مما يجعل أختفائه بهذا الشكل الغامض لغزا بحد ذاته ! وقد عجز علماء الآثار على إيجاد أو العثور على قبره أو حتى العثور على بعض مؤلفاته.. كما نجد أن معنى اسم (إمحوتب) يثير الغموض ايضا و يصبح لغز يضاف لهذه الشخصية فمعنى اسمه في اللغة الفرعونية ( الذي جاء في سلام ) !!! . فكأنه جاء و أحدث كل هذا التطور العمراني و الطبي و ذهب بسلام وهدوء تام . [/center]
عدل سابقا من قبل mohammad f k في الإثنين 31 أغسطس 2009, 11:50 pm عدل 2 مرات | |
|
mohammad f k المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 168 نقاط : 219 تاريخ التسجيل : 14/06/2009 الموقع : عمان/الاردن
| موضوع: رد: مكتبة الاساطير والالغاز المحيرة ؟ الإثنين 31 أغسطس 2009, 11:32 pm | |
| تنبؤات نوستراداموس
نوستراداموس هو اسم لاتيني لطبيب ومنجم فرنسي نسبة للمكان الذي كان يسكن فيه .. قام بكتابة كتاب التنبؤات الذي يُعرف أيضاً باسم القـرون Les Propheties .. والذي يحتوي على أهم الاحداث التي سوف تحدث في زمانه إلى نهاية العالم .. الذي توقع هو أن يكون في عام 3797م .. وكان يقوم بكتابة الأحداث على شكل رباعيات غير مفهومة ، وقام بعض العامة بتفسير تلك النبوءات بالتواصل مع الأشخاص المعنيين الذين ذكرهم المنجم في كتابه .. ولد ميشيل نوستراداموس في اليوم الرابع عشر من ديسمبر من عام 1503 ميلادية في مدينة سان ريمي دي بروفانس في فرنسا .. وهو يهودي الأصل ولكن أسرته تخلت عن اليهودية واعتنقت العقيدة الكاثوليكية .. وكان متأثراً جداً بجده الذي قام بتعليمه قواعد اللاتينية والإغريقية والعبرية وأصول الرياضيات والتنجيم .. برع نوستراداموس في العلوم الطبية وأهتم بصورة خاصة بالتنجيم .. و ذاع صيته بأنه يشفي الأمراض مهما كانت صعوبتها .. تزوج سنة 1534 ميلادية ورزق بولد وبنت .. لكن انتشار وباء الطاعون في تلك الفترة أدى إلى موت زوجته وطفليه ، وكان لعجزه في إنقاذهم أثر بالغ في حياته .. وبعد عدة سنوات تزوج من أرملة ثرية وبدأ بتأليف الكتب في الغيبيات ، مما شجعه في النهاية بكتابة كتابه الشهير باسم القرون ، حيث نشره لأول مرة في عام 1555 ميلادية .. ذاع صيته بعد كتابته عند العامة .. الأمر الذي أدى إلى أن جعل الناس يتوافدون إليه من كل مكان حتى مماته .. حتى إن كاترين دي ميتشي ملكة فرنسا طلبت منه بأن يرسم لها مخطط بياني يمكنها من تحديد مكان زوجها وأولادها في أية لحظة وفي أي مكان .. حتى هنا تبدو الأمور طبيعية إلى حد كبير ولا تتجاوز قدرات رجل على الترويج لكتابه واللعب على نقاط ضعف النفس البشرية لجعلها تصدق المجهول .. لكن الأمور على وشك أن تصبح أكثر غرابة مما يمكن لأحد أن يتصور .. الكثير من نبوءات نوسترادموس لم يتحقق .. وربما كان من أشهر نبوءاته الفاشلة التي أخطأ فيها نوستراداموس أنه تبنأ أن الشخصين اللذان دفناه أحدهما مات في نفس يوم وفاته والآخر أصابه الجنون ، وهو ما لم يحدث .. لكن على الجانب الآخر فإن عددا كبيرا من التنبؤات التي ضمها الكتاب العجيب قد تحققت .. بعضها بشكل عام ، وبعضها الآخر بشكل محدد يتجاوز كل حدود المنطق والعقل .. ومن نبوءاته الناجحة أنه تنبأ بوفاة الأميرة ديانا ، وكذلك وفاة الام تيريسا .. كذلك حادثة 11 سبتمبر وحروب منطقة الخليج والعراق .. لقد كتب التنبؤات التي كتبها نوسترادموس على شكل مقاطع شعرية من أربعة أبيات .. مبهمة المعاني ومليئة بمختلف المصطلحات من لغات متعددة مثل اللاتينية والبروفنسالية والإيطالية وغيرها .. وقد احتوى كتاب القرون على بعض التنبؤات من ستة أبيات شعرية وسماها السداسيات وأخرى سماها الإنذارات .. وقد استعمل طريقة الجناس التصحيفي ، أي تغيير أماكن الحروف في الكلمة أو حذف أو تغيير حرف أو حرفين منها أو استخدام الأسماء القديمة والمنسية للمدن والدول التي كان يعنيها في تنبؤاته ، وذلك لإخفاء المعنى عن العامة من الناس .. ويجب الانتباه إلى أن كلمة قرن هنا لا تعني مائة سنة بل مائة نبؤة .. ورمز نوستراداموس إلى الغرب بفرنسا وإلى العالم المسيحي بإيطاليا ولأمريكا بأسبانيا .. قام نوسترادموس بكل هذا حتى لا يقع في قبضة محاكم التفتيش ، التي كانت تحرق كل من يدّعي بمعرفته الكهانة والسحر .. ولقد ساعدته واستعانت به الملكة كاترين دي مديتشي ، مما ساعده في نشر كتابه دون خوف من محاكم التفتيش .. ولكنه أبقى على الترميز فيه واستمر في البلاط الفرنسي إلى أن مات سنة 1566 ميلادية .. إن استشهادي بما جاء في كتاب التنبؤات هو ليس من باب الدعاية لهذا الكتاب ، لأنه في الواقع لا يحتاج لها .. لأنه طبع ومنذ صدوره لأول مرة مئات المرات وبكل اللغات العالمية .. ولكن لأن ما وجدته فيه من ذكر لأحداث أثبت التاريخ أن اغلب ما كتبه نوستراداموس من تنبؤات فيها قد حدث فعلاً .. ولو أن بعض التنبؤات لم يستطيع المفسرون للتنبؤات أن يجدوا لها تفسيرا .. وهذا ليس عيباً في التنبؤات ولكنه قصور في إمكانيات المفسرين .. وما سأعرضه الآن هو مجموعة من النبوءات التي يضمها الكتاب .. - القرن الأول : النبوءة السادسة والثلاثين سيتغلب الأسد الصغير علي الأكبر سيتغلب الأسد الصغير علي الأكبر في ميدان القتال وفي قتال فردي سيفقأ عينه وهما في قفصهما الذهبي جرحان في مكان واحد .. ثم يموت ميتة قاسية تحققت تلك النبوءة بالنص .. حيث توفي ملك فرنسي إثر اصابته في مبارزة ودية مع قائد الحرس الإسكتلندي .. وكانت الإصابة في الرأس فوق العين .. توفي الملك بعدها بعشرة أيام بعد أن ظل يتعذب عذابا شديدا من تلك الجراح .. وأصبحت الملكة كاثرين من أشد المؤمنين بنوسترادموس وتنبؤاته عندما علمت بهذا الحادث .. من المهم معرفة أن الملك الفرنسي كان له رمز أسد على درعه الذهبي .. أما قائد الحرس فقد كان علمه يحمل رمز شبل صغير قوي .. وكان أيضا يرتدي درعا – قفصا – ذهبيا .. - القرن الثاني : النبؤة السادسة قرب الميناء وفي مدينتين ستحدث كارثتين ليس لهما مثيل جوع وطاعون في الداخل ناس يطرحون خارجا بفعل السيف سوف يبكون من أجل الحصول على مساعدة من الله العظيم الأبدي هذه النبؤة تصور ما حدث في مدينتي هيروشيما وناجازاكي اليابانيتين عندما ألقت أمريكا عليهما القنبلة الذرية في الحرب العالمية الثانية .. خاصة أن توقيت النبوءة مقارب لغاية للتوقيت الذي ألقيت فيه القنابل .. القرن التاسع : النبؤة الخامسة والخمسين إن حربا مخيفة تدار في الغرب وفي السنة التالية سيأتي مرض ساري رهيب جدا بحيث سيهاجم الصغار والكبار حينما تكون النار والدم والحرب والطيران في فرنسا هنا يصف نوسترادموس الحرب العالمية الأولى وانتشار وباء الطاعون .. وقد أدى هذا المرض إلى موت 18 مليون إنسان في سنة 1918 ويصف في نفس النبوءة حالة فرنسا أثناء الحرب .. القرن الثالث : النبؤة الثامنة والخمسين بالقرب من الراين سيولد قائد عظيم للشعب في شمال الألب وسيأتي متأخرا ليدافع عن نفسه ضد روسيا وهنغاريا وسيكون مصيره مجهولاً هنا يصف ولادة هتلر الذي بدأ الحرب العالمية الثانية ، وحربه ضد روسيا وهنجاريا ، وكيف إن مصيره لازال مجهولا ومسألة موته مثاراً للعديد من الشكوك وهو الأمر الصحيح حتى يومنا هذا .. القرن الثاني : النبؤة الرابعة والعشرون البهائم التي يدفعها الجوع ستعبر الأنهار الجزء الأعظم من ساحة المعركة سيكون ضد هسلر سيجر القائد العظيم في قفص حديدي عندما لا يراعي ابن ألمانيا أي قانون إن ذكر هتلر واضح جدا في هذه الرباعية، ولو انه هنا قد قام بتصحيف اسم هتلر وكتبه هسلر .. القرن الثاني : النبؤة التاسعة عشر قادمون جدد سيبنون مدنا بلا دفاعات ويحتلون أماكن غير قابلة للسكن بسعادة يضعون أيديهم على الحقول والمنازل والأرض والمدن فيما بعد سيكون في هذه الأرض المجاعات والأمراض والحروب التي تستمر وقتا طويلاً يصف نوستراداموس هنا عودة اليهود إلى فلسطين واحتلالها .. ويشير إلى الحروب التي ستحدث عندها وما تجلبه من دمار وأمراض على شعوب المنطقة .. القرن الثالث : النبؤة السابعة والتسعين قانون جديد أراضي جديدة ستحتل في سوريا والأردن وفلسطين وستتقوض القوة العربية وستنهار عند الانقلاب الصيفي 12 يونيو صف هنا حرب الأيام الستة من الخامس إلى العاشر من حزيران 1967واحتلال إسرائيل للجولان وقطاع غزة والضفة الغربية وسيناء .. السداسية الحادية والثلاثين السلالة التي واجهت المخاطر والمجازفات التي لم تخسر أبدا حربا في بلد قريب من فكرة المسيحية عند المغادرة ستفاجأ بعمل غريب تقوم به مصر أما شعب مصر فسيكون مبتهجا بهذا الإنجاز صف هنا حرب يوم الغفران .. حرب أكتوبر 1973 .. والهجوم المصري على إسرائيل ، وفرح الشعب المصري والعربي بالنصر في هذه الحرب .. التي لم يتوقعها أحد من القادة الإسرائيليين .. القرن الأول : النبؤة السبعين ثورة وحرب ومجاعة لن تتوقف في إيران التعصب الديني سيخون الشاه الذي ستبدأ نهايته في فرنسا على د رجل دين معتصم في معتزل يصف هنا قيام الثورة الإسلامية في إيران ، ووجود الإمام آية الله الخميني في فرنسا ثم يذكر في الأبيات التالية قيام حرب .. هي حرب الخليج الأولى .. الرباعية الاولى : صفحة 66 ن ار مزلزل الأرض من مركز الأرض سوف تسبب هزات حول المدينة الجديدة ستتحارب صخرتان عظيمتان مدة طويلة ثم ستضفي اريثوزا لونا أحمر على نهر جديد هجمة على نيويورك تشير الرباعية إلى حدوث هزة عنيفة وانفجار هائل وضخم في مدينة نيويورك التي أسماها داموس المدينة الجديدة .. لأنه في زمانه لم تكن أمريكا قد اكتشفت - أو الأرض الجديدة - كما كان يقول .. وهو اشاره إلى أحداث سبتمبر .. ستبدأ دولتان الحرب في آخر المطاف ، وأريثوزا الحورية الإغريقية التي تقول إحدى الاساطير أنها تحولت إلى جدول مشتقة من أريس إله الحرب الإغريقي للولايات المتحدة الأمريكية ، أو ربما يكون النهر الجديد هو الدم .. أما مزلزل الأرض فهو الاسم الذي يطلق على نيبتون ..
| |
|
mohammad f k المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 168 نقاط : 219 تاريخ التسجيل : 14/06/2009 الموقع : عمان/الاردن
| موضوع: رد: مكتبة الاساطير والالغاز المحيرة ؟ الإثنين 31 أغسطس 2009, 11:33 pm | |
| أصل الأساطير
لم تنشأ الأسطورة والطقوس الجنائزية وعمليات السحر والزراعة - فيما يبدو - عن حاجة الرجل البدائي إلى تفسير الظواهر الطبيعية تفسيرا قائما على العقل ، ولكن نشأت الأسطورة استجابة لعواطف الجماعة القاهرة .. ماذا نعني بالأسطورة ؟!.. هل هي الحكاية أم القصة التي يرويها الأجداد ؟!.. أم إنها تاريخ فعلي أنتقل إلينا مرويا ، ولكن من كثرة النقل دخلت فيه الخرافات ؟!.. لا تقف معاجم اللغة العربية كثيرا أمام كلمة الأساطير .. بل يرى الدكتور أحمد كمال زكي صاحب كتاب الأساطير أن معاجمنا اللغوية تقف عاجزة عن إعطاء المدلولات الحقيقية لكلمة الأسطورة .. فالأساطير في هذه المعاجم هي الأحاديث التي لا نظام لها .. وهى الأباطيل والأحاديث العجيبة .. وأيضا سطر تسطيرا ألف وأتى بالأساطير .. والأسطورة هي .. الحديث الذي لا أصل له .. وقد استعمل القرآن الكريم لفظة الأساطير فيما لا أصل له من الأحاديث .. قال تعالى " وإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا قَالُوْا قَدْ سَمِعْنَا لَوْ نَشَاءُ لَقُلْنَا مِثْلَ هَذَا إِنْ هَذَا إِلا أَسَاطِيْرُ الأَولِيْن" .. ( سورة الأنفال: 30 ) .. وقال جل شأنه " وَقَالُوْا أَسَاطِيْرُ الأَولِيْنَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَة وَأَصِيْلا " ( سورة الفرقان: 5 ) .. و العلم الموجود حاليا والمختص بدراسة الأساطير هو علم الميثولوجيا Mythology ، وكلمة ميثولوجيا كما يقول د. إبراهيم سكر صاحب كتاب الأساطير الإغريقية تستخدم للتعبير عن ثمرة إنتاج معين لخيال شعب من الشعوب في شكل حكايات وروايات يتناقلونها جيلا بعد جيل .. وكان الإغريق يسمون هذه الروايات والحكايات " ميثوي Mythoi " ومعناها ألفاظ وكلمات .. ورغم من كلمة ميثولوجيا لا تعني أصلا من ناحية الاشتقاق أكثر من قص الحكايات ، إلا أنها تستعمل الآن لتدل على الدراسة المنظمة للروايات التقليدية لأي شعب من الشعوب أو لكل الشعوب ، بقصد معرفة الطريقة التي تمت بها حتى أصبحت رواية تُروى ، وإلى أي مدى كان الاعتقاد بها ، وكذلك بقصد حل المشاكل الأخرى المتعلقة بها مثل علاقتها بالدين ، وأصولها ، وعلاقتها بروايات أخرى لشعوب أخرى ، وغير ذلك .. عند محاولة العلماء تفسير نشأة الأساطير وبدايتها وأسبابها ، نجدهم لا يتفقون على أسباب محددة .. فجيمس فريزر وإدوارد تيلور مثلا يَريان أن كلمة الأسطورة ترتبط ببداية الإنسانية ، حيث كان البشر يمارسون السحر ويؤدون طقوسهم الدينية التي كانت سعيا فكريا لتفسير ظواهر الطبيعة .. ولكن هربرت ريد يؤكد أن فريزر وتلاميذه يخطئون في زعمهم أن الأساطير كانت محاولة لتفسير الكون .. ويؤيده ليفي برول قائلا : " لم تنشأ الأساطير والطقوس الجنائزية وعمليات السحر ـ فيما يبدو ـ عن حاجة الرجل البدائي إلى تفسير الظواهر الطبيعية تفسيرا قائما على العقل ، لكن نشأت استجابة لعواطف الجماعة القاهرة " .. ويرى لويس هورتيك أن الأسطورة التي هي الفترة الدينية للجيولوجيا وعلم الحيوان نشأت على أطلال كانت يوما قصورا أو مدنا عامرة .. في حين ترى جين هاريسون أن الأسطورة هي التفكير الحالم لشعب من الشعوب تماما مثلما يعتبر الحلم أسطورة الفرد .. وفي محاولة للوصول إلى أرضية علمية مشتركة في تفسير أصل الأسطورة يقرر توماس بوليفينشي في كتابه ميثولوجية اليونان وروما وجود 4 نظريات في أصل الأسطورة .. وهذه النظريات هي : 1 - النظرية الدينية : التي ترى أن حكايات الأساطير مأخوذة كلها من الكتب المقدسة مع الاعتراف بأنها غُيِرت أو حُرِفت ، ومن ثَم كان هرقل اسما آخر لشمشون ، والمارد ديوكاليون ابن بروميثيوم الذي أنقذه زيوس مع زوجته من الغرق فوق أحد الجبال هو نوح ، وهكذا .. 2 - النظرية التاريخية : التي تذهب إلى أن أعلام الأساطير عاشوا فعلا وحققوا سلسلة من الأعمال العظيمة ، ومع مرور الزمن أضاف إليهم خيال الشعراء ما وضعهم في ذلك الإطار الغرائبي الذي يتحركون خلاله في جو الأسطورة .. 3 - النظرية الرمزية : وهي تقوم على أن كل الأساطير بكل أنواعها ليست سوى مجازات فُهمت على غير وجهها الصحيح أو فُهمت حرفيا ، من ذلك ما يقال عن أن ساتورن – إله الزمن – يلتهم أولاده ، أي أن الزمن يأكل كل ما يوجد فيه .. 4 - النظرية الطبيعية : وبمقتضاها يتم تخيل عناصر الكون من ماء وهواء ونار في هيئة أشخاص أو كائنات حية ، أو أنها تختفي وراء مخلوقات خاصة .. وعلى هذا النحو وجد لكل ظاهرة طبيعية - ابتداء من الشمس والقمر والبحر وحتى أصغر مجرى مائي - كائن روحي يتمثل فيه وتنبني عليه أسطورة أو أساطير .. وعلى هذا الأساس قام العلماء بتقسيم الأساطير إلى ثلاثة أنواع ، هي : - الخرافة البحتة Myth proper : وهي محاولة خيالية سابقة على العلم لتفسير بعض الظواهر الطبيعية الحقيقية أو المزعومة والتي تثير فضول مبتكر الخرافة .. أو بمعنى أدق هي محاولة الوصول إلى شعور بالرضا والاقتناع في أمر مقلق محير يتعلق بتلك الظواهر ، وخرافات هذا النوع غالبا ما تخاطب العواطف لا العقل .. فالخرافة البحتة هي ثمار إنتاج التخيل الساذج في البحث عن الحقائق التي تعرف بالخبرة ، والتي يكشف لنا عنها فيما بعد كل من الفن والعلم .. وقد أطلق على هذا النوع من الروايات اسم Etiological أي ما يهتم بالبحث عن علة وجود الأشياء من حركة ظاهرة للأجرام السماوية ، إلى شكل تل ، أو أصل عادة محلية ، وفى هذه الحالة الأخيرة غالبا ما تخبرنا الروايات بما يوحي بأنه تاريخ أو ما يشبه التاريخ .. - Saga : وهى كلمة إسكندناوية الأصل وتعني قصة أو رواية .. وعادة ما تذكر الآن للتعبير عن تلك الروايات التي تعالج أحداثا تاريخية أو شبه تاريخية .. وغالبا ما تتناول في خطوطها العريضة أمورا تتعلق بالبشر ومعاركهم ومغامراتهم .. لكنها تغفل الكثير من التفاصيل التاريخية وتركز على الأبطال وقدراتهم الخاصة وتدخل الآلهة في الأحداث معهم أو ضدهم .. - القصص الشعبية Merchen : وهذا النوع يهدف أولا وأخيرا إلى التسلية والإمتاع ، ولا يعمل حسابا لأي شيء آخر ، فلا تسجيل لأحداث تاريخية أو شبه تاريخية ، ولا محاولة لتعليل ظاهرة طبيعية ، ولا ملاحظة لأفكار المستمعين وعقولهم فيما يتعلق بأمر الضرورة والاحتمال .. بل هو في مجموعه عبارة عن قصص شعبية بسيطة أنتجها الخيال في دور الطفولة المبكرة للشعوب وتناقلتها الأجيال .. وأبرز ما يميز هذه القصص هو تشابه كثير من أحداثها عند الشعوب المختلفة .. هذا التنوع في النظر إلى الأساطير من حيث أصلها أو نوعها أو الوطن المنتمية إليه أو غرضها أو بنائها أو غير ذلك ؛ لا يبرره إلا الغموض الذي يحيط بهذا الموضوع ، والذي يبدو من المستحيل أن يصل فيه أحد إلى الكلمة النهائية .. | |
|